كيف تختار رئيسك في العمل؟ ?How to choose your boss

كيف تختار رئيسك في الجامعة- في الكلية-  في القسم أو في أي مكان إداري آخر؟
د/ خالد أحمد جلال
كلية الآداب- جامعة المنيا
متخصص اتخاذ القرار وعلم النفس الاقتصادي والإداري

الإخوة الزملاء والأساتذة الأفاضل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وبعد
كل يوم نتخذ عديد من القرارات، فمثلا تقرر ما الذي ستفعله في يوم عملك. وما الزيارات التي ستقوم بها للأهل والأصحاب. تسمى هذه القرارات بالقرارات اليومية ونتائجها لا تؤثر علينا بشكل كلى ونستطيع تحملها. أما إذا كانت القرارات تحت شرط اللايقين هنا تظهر الخطورة في اتخاذ القرار، ومن مثل هذه القرارات اختيار رئيسك في العمل حيث تحتاج إلى أشياء موضوعية تستطيع أن تحكم بها أو تقرر من ستختار. فقد بينت عديد من الدراسات أن متخذ القرار في مستوي الإدارة العليا لا يتخذ قراراته بناء على عمليات حسابية واحتمالية وإنما يتخذها بعد التفكير بعقله أو ما يسمى بالحدس Intuition ثم يتخذ القرار. هذا الأسلوب علميا يسمي بالموجهات المعرفية Cognitive Heuristics والتي تعمل كحسابات تقريبية للقرارات تحت شرط اللايقين وهي تمتاز بالسرعة وتوفير الوقت والجهد إلا أنها عرضة للوقوع في تحيزات أو أخطاء تحيد بالفرد عن اتخاذ القرار الصحيح.
الإخوة الأفاضل: لست بصدد تقديم محاضرة وإنما أقدم لزملائي وإخواني طريقة علمية تساعد ببساطة على اتخاذ قرار جيد عند الاختيار أو اتخاذ قرار بأي شيء مهم في حياتك. وسنركز هنا على اختيار الرئيس. هناك نظرية تسمى النظرية المعيارية في اتخاذ القرار Normative Theory وتقوم في حساباتها على تنظير بايز. ومنها نظرية الفائدة المتوقعة الذاتيةSubjective Expected Utility (SEU) وللتبسيط تعتمد هذه النظرية على مكونين: مكون قيمة ومكون احتمال ومجموع حاصل ضرب المكونين يمثل ناتج النظرية. مكون القيمة يحسب بدرجة من صفر-10 ، ومكون الاحتمال يقدر وفقا لقاعدة التأكد/ عدم التأكد، فالتأكد أو اليقين يعطي درجة 1 وعدم التأكد أو اللايقين يعطى الدرجة صفر.
صفات الرئيس الناجح:
من استقراء ما كتب حول الموضوع سنجد أن هناك الكثير من الصفات المطلوبة في الرئيس الناجح. فهناك من وضع قائمة بالصفات وهناك من قال الصفات الخمس ومن قال بالصفات الست ومن قال بالصفات العشر. لذا فقد قمت بربط هذه الصفات ووضعتها في عشر خصال مطلوبة كي يكون الرئيس ناجحا وهي كالتالي:
1- العلم والخبرة         2- القوة والقدرة على التنفيذ    3- النزاهة       4- الحكمة       5- حسن السيرة         6- الاعتراف بالخطأ  7- المرونة وعدم الجمود        8- تحمل المسؤولية     9- الإنصات الجيد        10- التواضع.
وهناك منا من يرى صفات بعينها مطلوبة في الرئيس وذات أهمية من بين الصفات العشر. وهناك من يرى ضرورة وجود هذه الخواص جميعا.
وحتى تؤتي العملية ثمارها لابد أن تضع في اعتبارك الأتي:
1-    تجمع معلومات كافية عن كل مرشح (علاقته مع الزملاء – السمعة- العلم- علاقته مع العوام...)
2-    أن تتجرد من الهوى والميل أو الاستقطاب من قبل أي أحد لان قرارك بمثابة شهادة سيحاسبك بها الله.
3-    يمكنك اختيار كل الصفات موضع اهتمامك من العشرة السابق ذكرها أو اختيار بعضها بحيث لا يقل عدد الصفات عن خمس من العشرة.
مثال توضيحي:
افترض أن في كليتك ثلاث أساتذة مرشحون لمنصب العميد أقصد عميد الكلية ( وهكذا على أي منصب ): المرشح ((A والمرشح (B) والمرشح (C). وعليك أن تختار واحد من بينهم.
ينبغي أن تقوم بما ذكرناه في النقاط الثلاث السابقة وهي جمع أكبر قدر من المعلومات عن كل مرشح، والتجرد من الهوى والميل والاستقطاب واختيار بعض أو كل الصفات التي تراها من وجهة نظرك أنت وأنت فقط دون أي شخص آخر في الذي ستختاره عميدا لكليتك.
قم بعمل جدول كالتالي:
فمثلا من وجهة نظري الشخصية يهمني فيمن سيرأسني أن تتوفر فيه السمات التالية: متواضع-نزيه- قوي وقادر على التنفيذ- حكيم- مرن وليس روتيني جامد- يعترف بخطأه. وممكن أن تختار أية صفات أخرى بس بشرط لا يقل عددها عن خمسة.

المرشحون

التواضع


الفائدة    الاحتمال
النزاهة


الفائدة    الاحتمال
القوة والقدرة على التنفيذ

الفائدة    الاحتمال
الحكمة


الفائدة    الاحتمال
المرونة وعدم الجمود

الفائدة    الاحتمال
الاعتراف بالخطأ

الفائدة    الاحتمال
المرشح ((A
3
0.2
2
0.1
9
0.9
2
0.3
3
0.2
1
0.1
المرشح (B)
9
0.8
8
0.6
4
0.5
7
0.6
7
0.9
6
0.5
المرشح (C)
5
0.5
4
0.4
3
0.2
4
0.4
5
0.5
3
0.3

في خانة الفائدة عليك أن تضع درجة من عشرة في الصفة الأولي مثلا وهي التواضع للمرشحين الثلاث فإذا بينت المعلومات التي جمعتها عن المرشح A عنه غير متواضع ومغرور تضع له درجة قليلة ولتكن مثلا 3 والمرشح B عرف عنه التواضع وحسن الخلق فيأخذ درجة عالية من 10 ولتكن مثلا 9 والمرشح الثالث بحالات أحيانا يكون متواضع وأحيان أخري لا نضع له مثلا 5  وهكذا في باقي الصفات تضع درجة فائدة تقييمية لكل مرشح من المرشحين الثلاث. وضعت الدرجات الاخري كمثال مفترض. نأت لتحديد المكون الاحتمالي وهو بين صفر و واحد صحيح. فمثلا في الصفة الأولي إذا كان المرشح الأول من المؤكد أنه لا يتصف بالتواضع (بناء على المعلومات التي جمعتها عنه من أكثر من مصدر) تضع درجة احتمال قريبة للصفر ولتكن 0.2 وإذا كان المرشح الثاني يتصف بدرجة عالية من التواضع نضع له الدرجة الاحتمالية 0.8 وإذا كان المرشح الثالث لا تعرف كثيرا عن مستوى تواضعه فضع درجة متوسطة ولتكن 0.5 وتم ملا باقي الجدول افتراضيا.
بعد ذلك تقوم بحساب النتيجة للمرشحين الثلاث كالتالي:

المرشح A= 3 . 0.2+ 2 . 0.1+ 9 . 0.9+ 2 . 0.3+ 3 . 0.2+ 1 . 0.1 = 10.20
المرشح B= 9 . 0.8+ 8 . 0.6+ 4 . 0.5+ 7 . 0.6+ 7 . 0.9+ 6 . 0.6 = 28.10
المرشح C= 5 . 0.5+ 4 . 0.4+ 3 . 0.2+ 4 . 0.4+ 5 . 0.5+ 3 . 0.3 =9.70

من مقارنة القيم الثلاث لنظرية الفائدة المتوقعة الذاتية نستطيع أن نختار المرشح B  بدرجة عالية من اليقين عن المرشحين الباقيين.       " ينبغي أن تضع في اعتبارك أن صوتك بمثابة شهادة ستحاسب بها أمام الله- كما أن الشخص العادل- لك وعليك- سيفيد كل الناس أما الذي اختير وفقا لترتيبات فسيفيد الذين ساعدوه فقط ومن ثم سيكون ظالما).
برجاء نشرها لتعم الفائدة فأنا لا ابغ من ذلك غير وجه الله تعالى ونفع المجتمع.

ويمكن مراسلتي على الايميل safkh678@yahoo.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحليل المسار في العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية Path analysis for the social sciences

رأي في موضوع الاتساق الداخلي بين الصدق والثبات. Internal consistency between validity and reliability,a point of view

تحديد حجم العينة بمعلومية حجم المجتمع، معادلة كوشران 1977 . Sample size calculation with Cochran formula