رد في موضوع " الرسوم البيانية في البحوث" Graphs in research, a point of view


رد في موضوع الرسوم البيانية في البحوث د خالد أحمد جلال قسم علم النفس آداب المنيا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أساتذتي الكرام وزملائي وطلابي الأعزاء، هناك جدل في المناقشات و الندوات العلمية ولجان التحكيم حول بعض الرسوم البيانية من حيث ملاءمتها لنوع البيان وبصفة خاصة منها مثلا الأعمدة البيانية والخطوط البيانية ورسمة الدائرة والمدرج التكراري. أقول والفضل لله: إن الرسوم البيانية بشكل عام تمثل رسالة قوية وسريعة للقارئ، فالرسم البياني الواحد قد يغني في مدلوله عن مئات الكلمات. هذا من ناحية، ومن ناحية أخري يجب أن تتمتع الرسوم بالدقة ومناسبتها لنوع البيان، ولتوضيح ذلك نوجزه فيما يلي: 1- الأعمدة البيانية Bar charts تعتبر الأعمدة البيانية بمثابة ابن العم للمدرج التكراريHistogram مع اختلاف نوع البيان ففي الأولى يكون نوع البيان منفصل Discrete وفي المدرج يكون نوع البيان متصل Continuous. وتعد الأعمدة البيانية من أبسط الرسوم كما أنها تستخدم لتمثيل البيانات بجانب رسمة الدائرة Pie chart إلا أنها تمتاز عنها بسهولة مقارنة الفئات حيث كل ما نحتاجه لتفسيرها هو النظر بالعين إلي ارتفاع العامود بدلا من مقارنة أطوال الأقواس arcs في الدائرة. وفي الأعمدة البيانية تكون الفئات موضع المقارنة ممثلة على الاحداثي السيني (المحور الأفقي) والنسب أو التكرارات أو المتوسطات على الاحداثي الصادي (المحور الرأسي) ويكون نوع القياس موضع المقارنة أسمي Nominal كالمقارنة بين الذكور والإناث أو لون العين مثلا (اسود-بني-ازرق) – نلاحظ هنا استقلال الفئات حيث يكون الأفراد أما ذكور وإما إناث وكذلك لون العين قطعا فلا احد منهما يملك الصفتين معا. أو كما في الشكل المقابل مثلا كل عامود مستقل عن الأخر وهو في ذات الوقت يمثل فئة معينة. والعامود الثالث هو الأعلى بين الأعمدة الأربعة. 2- الخطوط البيانية Line charts توضح الخطوط البيانية الاتجاه Trend عبر الزمن أو التغير في خبرات الأفراد عبر عدد من المحاولات التجريبية. فمثلا الشكل التالي يمثل دراسة تأثير درجة حرارة الغرفة على استدعاء الكلمات. فدرجة الحرارة مثلت على المحور الأفقي وهي من نوع القياس المستمر Continuous ففي المقياس المستمر كالطول أو الزمن بالثواني لا توجد حدود للتقسيمات الفرعية والتي يمكن أن تحدث مثل الفئة (3.5/3.57 مترا) أو (46.8/46.7 ثانية) فالقياس يمكن أن يمتد لجزء من الدقيقة. وهذا يختلف عن القياس لمتغير متقطع حيث كل فئة منفصلة عن التي تليها. من وجهة نظري هنا يقع الجدال فيمن يرسم الخطوط البيانية وفقا لمتغير متقطع فمثلا عدد الأطفال في الأسرة أو عدد الكلمات المستدعاة حيث من غير الممكن أن نجد في التصنيف عدد 2.13 طفلا أو نسترجع 5.67 كلمة. والشكل الثالث في الورقة يوضح تلك الإشكالية، حيث نجد خطأ شائع في أن نرسم رسم بياني كالتالي: في الشكل المقابل نجد أن الباحث قام بعمل رسم خط بياني لمتوسط استعارة الكتب من المكتبة لدي الجنسين. ومثل على المحور الافقي النوع (ذكور- إناث) وعلى المحور الرأسي متوسط عدد الكتب المستعارة وقام بتوصيل الخط بين الجنسين. الخطا هنا هو أن متغير الجنس متقطع والفئات فيه مستقلة عن بعضها والتوصيل بين الفئتين ( العلامتان داخل الخط الأخضر في الرسم). فهل يعني ذلك أن المنطقة الوسطى (والتي ينزل منها السهم الأحمر) تشير إلي نوع أخر غير الجنسين؟ أم أن هناك خنثويين بين أفراد العينة. Hermaphrodites كما أن هناك خطأ آخر يقع من بعض الباحثين وهو وضع أسماء المشاركين في المحور الأفقي ففي دراسة استدعاء الكلمات مثلا بين عدد من الطلاب ويمثل ذلك بالخطوط البيانية حيث يظهر لنا أن الشكل البياني يتغير بتغير موضع الطلاب على محور السينات. أنظر الشكلين الرابع والخامس على الترتيب. فكان الأنسب في هذه الحالة استخدام الأعمدة البيانية لكون الطلاب مستقلين عن بعضهم البعض. كما أننا لا نستطيع التعرف على شكل توزيع البيانات من حيث الاعتدالية كما في المدرج التكراري. *هنا نصل إلي نقطة مهمة ( بيت القصيد) وهي كانت محل جدال: في الشكل البياني التالي (الرأي في حكومة مبارك مثلا بحث منشور عن الثورة المصرية يناير 2011) هل من الأنسب استخدام الأعمدة البيانية أم الخطوط البيانية؟ كما عرفنا من العرض السابق أنه في حالة الأعمدة البيانية ينبغي أن يكون المتغير في محور السينات فئوي (متغير اسمي) مثل النوع ذكر وأنثي وكل مجموعة مستقلة عن الثانية لذا فالذكور يمثلون بعامود والإناث يمثلن بعامود آخر مستقل. ووفقا لذلك المنطق هل تعد فئات الاتجاه في الشكل السابق (ايجابي- محايد- سلبي) أو (موافق -محايد –رافض) مستقلة عن بعضها كما في حالة النوع؟ أعتقد لا حيث إن الاتجاه يعتبر متصل فيما بين الموافقة والرفض وبينهما المحايدة وهذا لا ينطبق على النوع كما في حالة الأعمدة البيانية. لذا من المعتقد أن الرسم البياني بالخطوط غير معيب ومنطقي حيث إن القيم على امتداد خط الرسم هي قيم حقيقية وتمثل درجات فيما بين الموافقة والرفض. تسعدني تعليقاتكم عبر الإيميل:safkh678@yahoo.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحليل المسار في العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية Path analysis for the social sciences

تحديد حجم العينة بمعلومية حجم المجتمع، معادلة كوشران 1977 . Sample size calculation with Cochran formula

رأي في موضوع الاتساق الداخلي بين الصدق والثبات. Internal consistency between validity and reliability,a point of view