أساليب اتخاذ القرار وتقدير الذات لدى كل من مديري المدارس وطلاب الجامعة .(دراسة مقارنة بين ثقافتين) Cross cultural study in decision making styles and self esteem for school managers and students

د / خالد أحمد جلال قسم علم النفس – كلية الآداب –المنيا ملخص الدراسة نظرا لما ثبت في دراسات سابقة من أنه لا توجد فروق بين الخبراء وغير الخبراء في اتخاذ القرارات وخاصة القرارات التي تتطلب جهدا عقليا (Ashton and Cramer,1980 )و( Zimmer,1980) و ( خالد جلال، 2002). فقد استرعت تلك النتيجة الإنتباه إلي معرفة هل توجد فروق بين الخبراء ممثلين في مديري المدارس وغير الخبراء ممثلين في طلاب الجامعة على أساليب اتخاذ القرار وتقدير الذات واللذين يعتمدا على التقرير الذاتي وليس التحدي العقلي؟ بالإضافة إلي التعرف على الفروق الثقافية في اتخاذ القرارات وتقدير الذات. أجريت الدراسة على عينة قوامها408 فردا مقسمة على عينتي الدراسة: فالعينة المصرية تتكون من 39 مديرا من مديري المدارس الابتدائية والإعدادية و165 طالبا من تخصصات علمية وادبية مختلفة بمحافظة المنيا جنوب مصر، والعينة الليبية تتكون من 39 مديرا من مديري المدارس الابتدائية و الإعدادية وعينة من الطلاب تتكون من 165 طالبا من تخصصات أدبية وعلمية مختلفة من شعبية سبها جنوب ليبيا. استخدم استبيانان أعدهما (Mann et al.1997 ) الأول لقياس أساليب اتخاذ القرار وهي: الحذر والاعتمادية والمماطلة أو التسويف والحذر الزائد، والثاني لقياس تقدير الذات عند اتخاذ القرارات. وقد تم تعريب الاستبيانين والتأكد من صلاحيتهما للتطبيق على البيئتين المصرية والليبية، وكذلك التأكد من الخصائص السيكومترية من ثبات وصدق. استخدمت أساليب إحصائية لاختبار صحة الفروض مثل اختبار (ت ) للفروق بين مجموعتين مستقلتين وتحليل التباين أحادي و ثنائي الاتجاه. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين المصريين والليبيين في اساليب اتخاذ القرار، حيث وجد أن الليبيين أكثر حذرا وأكثر اعتمادية وأقل تسويفا عند اتخاذ القرارات بالمقارنة بعينة المصريين، ومتشابهين في الحذر الزائد وتقدير الذات. كما وجدت فروق بين المديرين والطلاب على أساليب اتخاذ القرار وتقدير الذات، كلها تجاه المديرين، وأخيرا وجدت صفحة نفسية مميزة للمديرين بالمقارنة بالطلاب عند الأداء على أساليب اتخاذ القرار وتقدير الذات وذلك في عينتي الدراسة. وقد نوقشت النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة. دراسة ألقيت في المؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس من 29 نوفمبر إلي 1 ديسمبر، 2010. رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية.ص ص 791-820 Decision-Making styles and Self-esteem for school directors and students. A comparative study between two cultures Khaled Ahmed Galal Department of Psychology Faculty of Arts- El Minia University Objectives: the study aimed to explore: (1) the differences between two Arab cultures (Egypt/Libya) on decision-making and self-esteem. (2) the differences between experts (managers) and non-experts (students) on decision making and self-esteem, depending on self report questionnaires. Method and Procedures: 408 individuals divided equally between the two cultures 39 school managers and 165 students. decision making and self-esteem questionnaires (Mann et al.1997) was administered. Results: it was indicated that there were significant culture differences, Libyan managers were more vigilant, dependent, and procrastinations than Egyptian managers and similar in hyper vigilant and self-esteem. Moreover, the experts were more vigilant, independent, low procrastinations, low hyper vigilant, and high self-esteem than non experts. Finally the study provide a distinguish Psycho-profile for the two cultures.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحليل المسار في العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية Path analysis for the social sciences

تحديد حجم العينة بمعلومية حجم المجتمع، معادلة كوشران 1977 . Sample size calculation with Cochran formula

رأي في موضوع الاتساق الداخلي بين الصدق والثبات. Internal consistency between validity and reliability,a point of view